biochimie. Cours, techniques et applications en biotechnologies
Accueil --- Préambule --- Cellule --- Biochimie-Matériaux --- Protéines --- Protéomique --- Enzymes, enzymologie --- Biologie-moleculaire & Génie génétique --- Visualisation-moléculaire-JMOL-Rastop --- Biotechnologies-applications --- Techniques --- Takween supports --- Biochimie. Downloads Fr, Ar, Eng --- QCM-exercices-examens ---- Concours de Pharmacie ---- Transition secondaire-supérieur -- Etudiants-Etudes ---- Lexique Fr, Ar, Eng --

Sucres (glucides) disaccharides (السكريات الثنائية)

Les sucres (glucides) disaccharides (السكريات الثنائية) sont abondants dans la natures et concernent entre autres, le maltose (sucre de l'orge), le lactose (sucre du lait) et la saccharose (sucre de la canne à sucre)



Passer un contrôle noté sur les glucides (théorie + pratique)
Biochimie. Contrôle, qcm

كيف تتكون السكريات الثنائية (Diholosides) ؟

تعتبر السكريات الثنائية أكثر أنواع السكريات انتشارا في الطبيعة. و هي تنتج عن اتحاد نوعين من السكر الأحادي البسيط بواسطة رابطة كليكوزيدية (Liaison glycosidique) مع حدف لجزيئة ماء (تفاعل التكاثف، condensation).

سكر الشعير أو المالتوز (Maltose).

كمثل للسكريات الثنائية، نذكر سكر المالتوز (سكر الشعير) الذي يتكون من كليكوز + كليكوز مع رابطة كليكوزيدية من نوع α1 à 4، وهو سكر مختزل (Sucre réducteur) لاحتوائه على وظيفة هيمي أسيتال حرة غير منخرطة في رابطة أخرى (كاربون أنوميري غير مقيد). الرسم التالي يعطي المزيد من التوضيح.

Sucres disaccharides. ·: Maltose

يتحلل المالتوز في الأمعاء إلى جزيئين ألفا كليكوز بواسطة أنزيم المالتاز (Maltase). ويعتبر كذلك ناتج وسطي خلال عملية التحلل المائي للنشا (Amidon) بواسطة أنزيم النشواز أو الأميلاز (Amylase).

سكر الحليب أو اللاكتوز (Lactose).

كمثل ثاني للسكريات الثنائية، نذكر سكر الحليب أو اللاكتوز (Lactose) الموجود في حليب كل الثدييات. يتكون هذا السكر باتحاد الكلكتوز (Galactose) و الكليكوز بواسطة الرابطة الكليكوزيدية من نوع  β 1à4 (أنظر الرسم التالي).

Sucres disaccharides. ······ ······: lactose

يمتاز سكر الحليب بقدرته الاختزالية مثل سكر الشعير. يعود ذلك لاحتوائه على وظيفة هيمي أسيتال حرة  بطرف الكليكوز (كاربون أنوميري غير مقيد).



البحث بلغات مختلفة يمكن من ولوج مصادر المعلومات المتنوعة و بلورة المفهوم الشامل

Recherche rapide dans ce site et les sites liés de l'auteur (Fr, Ar, Eng) - بحث سريع في هذا الموقع و المواقع المرتبطة للمؤلف:


Glossaire des sciences de la vie, trilingue (Fr, Ar, Eng) + Préparations Examens et contrôles S1, S2, S3 + DVD introductinon MOOC:

Sciences de la vie. Glossaire


Sciences et vie, Biochimie


سكر القصب أو السكروز (Saccharose).

كمثل ثالث للسكريات الثنائية، نذكر سكر القصب أو السكروز (Saccharose, Sucrose) الذي يتكون من كليكوز و فريكتوز (انظر الرسم التالي). يعد السكروز من أهم السكريات الغذائية وهو سكر غير مختزل (Sucre non reducteur) لان وظيفة الألدهيد للكليكوز ليست حرة (ارتباط بالفريكتوز).

saccharose

يتحلل سكر السكروز مائياً بواسطة أنزيم السكراز (Saccharase, invertase) إلى كليكوز وفريكتوز.

ينتج عن تحلل سكر القصب، ذو فعالية تدوير ضوئي يميني (Dextrogyre) يساوي 65°، خليط من كليكوزD(+) glucose  (يميني، 52°) و فريكتوز D(-) fructose (يساري، -93°). لهذا سمي هذا الخليط ب 'السكر المنقلب' (Sucre inverti ou sucre interverti). 

أنزيمات حلمأة السكريات الثنائية (Disaccharidases)

أنزيمات حلمأة السكريات الثنائية (Disaccharidases) مختصة في قطع أنواع الروابط الكليكوزيدية في السكريات الثنائية فقط و ليس لها أي تأثير على السكريات العديدة (Polysaccharides). تنتمي هذه الأنزيمات إلى أنواع α-glucosidase أو β-glucosidase أو β-fructosidase أو β-galactosidase. من بين أنزيمات حلمأة السكريات الثنائية، نذكر:

- أنزيم التريالاز (Thréalase). أنزيم من نوع α-glucosidase، يوجد في الأمعاء و هو مختص في قطع الرابطة (α1àα1).

-         أنزيم المالتاز (Maltase). أنزيم من نوع α-glucosidase، يوجد في الأمعاء و هو مختص في قطع الرابطة (α1à4) في سكر الشعير (Maltose) و الرابطة (α1àβ2) في سكر القصب (Saccharose).

- أنزيم السكراز (Saccharase, sucrase). أنزيم من نوع α-glucosidase، يوجد في الأمعاء و هو مختص في قطع الرابطة (alpha;1-beta;2) في سكر القصب (Saccharose) و الرابطة (α1à4) في المالتوز (Maltose).

- أنزيم الأنفرتاز (Invertase). أنزيم من نوع β-fructosidase، مختص في قطع الرابطة (α1à β2) و ليس له أي تأثير على المالتوز.

- أنزيم الإيزومالتاز (Isomaltase). أنزيم من نوع α-glucosidase، يوجد في الأمعاء و هو مختص في قطع الرابطة (α1à6) في الإيزومالتوز.

- أنزيم اللاكتاز (Lactase). أنزيم من نوع β-galactosidase، يوجد في الأمعاء و هو مختص في قطع الرابطة (beta;1-4) في اللاكتوز و ليس له أي تأثير على السيلوبيوز (Cellobiose).

- أنزيم السيلوبياز (Cellobiase). أنزيم من نوع β-glucosidase، مختص في قطع الرابطة (β1à4) في السيلوبيوز و ليس له أي تأثير على اللاكتوز.


Détails (Ar + Fr) dans Livres + CD 'Sciences de la vie-Biochimie'

livres Sciences de la vie

Accueil ---- Liens-utiles ---- Annonces --- Newsletter --- E-books --- Contact

- -
Sucres disaccharides.