biochimie. Cours, techniques et applications en biotechnologies
Accueil --- Préambule --- Cellule --- Biochimie-Matériaux --- Protéines --- Protéomique --- Enzymes, enzymologie --- Biologie-moleculaire & Génie génétique --- Visualisation-moléculaire-JMOL-Rastop --- Biotechnologies-applications --- Techniques --- Takween supports --- Biochimie. Downloads Fr, Ar, Eng --- QCM-exercices-examens ---- Concours de Pharmacie ---- Transition secondaire-supérieur -- Etudiants-Etudes

Sucres (glucides) polysaccharides- السكريات العديدة

 

Les sucres (glucides) polysaccharides (السكريات العديــــدة) existent dans la natures sous forme de polymères et concernent entre autres, l'amidon (chez les plantes) et le glycogène (chez les animaux)


Passer un contrôle noté sur les glucides (théorie + pratique)
Biochimie. Contrôle, qcm

السكـــ ريـــات العديــــدة
Polyosides, Polysaccharides

Les polysaccharides ou sucres complexes sont constitués de l'union d'un grand nombre d'oses (sucres simples). Ils peuvent être subdivisés en deux groupes:
- Homopolysaccharides (holosides) donnant uniquement des oses après hydrolyse
- Hétéropolysaccharides (hétérosides) donnant des oses et d'autres molécules (protéines, lipides) après hydrolyse
Les liaions glycosidiques de types alpha 1-4 et alpha 1-6 jouent un rôle important dans l'édification des polysaccharides. Elles permettent la mise en place de liaisons intrachaînes et interchaînes.

تتكون السكريات المعقدة العديدة أو المركبة من اتحاد عدد كبير من السكريات البسيطة (الأحادية). بناء على تركيبها، تقسم السكريات العديدة إلى قسمين:

-         السكريات العديدة المتجانسة (Holosides, Homopolysaccharides) التي تعطي سكريات أحادية بسيطة بعد الحلمأة.

-         السكريات العديدة غير المتجانسة (Hétérosides, Hétéropolysaccharides) التي تنتج سكريات أحادية مع جزيئات غير سكرية (بروتينات، دهنيات، ..) بعد الحلمأة.

تلعب الروابط من نوعي a 1à4 وa 1à6   دورا هاما في تشكلة السكريات المعقدة العديدة، إذ تعملان على ترابط السكر الأحادي (الكليكوز، مثلا) برابطة داخل السلسلة (Liaison intrachaîne) ورابطة بين السلاسل (Liaison interchaîne) ، بالتتالي.


ما هي أقسام السكريات العديدة انطلاقا من وظيفتها ؟

Quelles sont les classes des glucides en se basant sur leurs fonctions ?

بناء على وظيفتها، تقسم السكريات العديدة إلى ثلاثة أقسام:

-         السكريات العديدة الخازنة (Polyosides de réserve). توجد في شكل حبيبات كبيرة مخزونة في سيتوبلازم الخلية. أحسن أمثلة للسكريات العديدة الخازنة هي النشا في النباتات و الكليكوجين في الحيوان.

-         السكريات العديدة التركيبية (Polyosides de structure). في الغالب، تدخل في تركيب جدار الخلية مثل السيليلوز.

-         السكريات العديدة المخاطية (Mucopolysaccharides). تشكل المكونات الرئيسية لغطاء الخلية، مثل حمض الهيالورونيك (Acide hyaluronique) الذي يعد من أبسط مركبات الكليكوأمينوكليكان (Glycoaminoglycanes, GAGs).

En se basant sur leur fonction, les glucides peuvent être subdivisés en 3 classes:

1/ Polysaccharides de réserve. Ils se trouvent sous forme de granules dans le cytoplasme cellulaire. Les meilleurs exemples sont l'amidon chez les plantes et le glycogène chez les animaux.

2/ Polysaccharides de structure. Ils sont des constituants de la paroi cellulaire. C'est le cas de la cellulose.

3/ Mucopolysaccharides. L'acide hyaluronique constitue un exemple. Il est un constituant des glycoaminoglycanes (GAGs)


السكريات العديدة الخازنة
Polyosides de réserve

من بين السكريات العديدة الخازنة من أصول نباتية أو حيوانية نذكر النشا (Amidon) و الكليكوجين (Glycogène)، زيادة عن الإنولين (Inuline) و الدكستران (Dextranes). 

النشا (Amidon)   

كمثل أول للسكريات العديدة المتجانسة من أصل نباتي، نذكر سكرالنشا(Amidon) و الذي يوجد في عدة نباتات كالذرة والأرز والبطاطا وجذور النباتات. (Structure 3D de l'amidon).

Sucres polysaccharides سكريات

L'amidon est constitué de deux composantes; l'amylose et l'amylopectine dont les pourcentages varient selon la source. Ainsi, l'amidon de la pomme de terre est constitué de 80% d'amylopectine et 20% d'amylose. Par contre, le haricot, les lentilles et la fève contiennent 34-67% d'amylopectine. Les aliments à amidon riches en amylopectine ont un index glycémique élevé.



Recherche rapide dans ce site et les sites liés de l'auteur (Fr, Ar, Eng) - بحث سريع في هذا الموقع و المواقع المرتبطة للمؤلف:


Sciences et vie, Biochimie
Livre 'Sciences de la vie. Protéines et Enzymes' (+ DVD), Baaziz, 2013: QCM corrigés, Exercices corrigés, Contrôles corrigés en Biologie cellulaire et Biochimie pour S1, S3, S4 et S5.


يتكون النشا من شقين مكونين من نفس الوحدات، لكنهما يختلفان في نوعية الترابط

أميلوز (Amylose). يوجد داخل الحلية و ينكون من وحدات الكليكوز (D-glucose) التي تشكل سلسلة خطية مستقيمة تعطي وزنا جزئيا ما بين 10000 و مليون (600-1000 جزيئ من الكليكوز). ترتبط وحدات الكليكوز بينها بروابط كليكوزيدية من نوعa 1à4 . يكون الأميلوز الجزء الداخلي لحبيبات النشا (20 في المائة من مكوناتها) و هو عنصر يذوب بسهولة في الماء و يتحلل بواسطة أنزيم ألفا أميلازإلى كليكوز و مالتوز.

أميلوبيكتين (Amylopectine) أو شبه أميلوز (Isoamylose). يوجد في جدار الخلية عبارة عن متفرعة تتكون من سلسلة رئيسية خطية ترتبط فيها جزيئات الكليكوز بروابط a 1à4  مع إمكانية تكون روابط من نوع a 1à6   تجمع السلسلة الرئيسية (كاربون 6) و التفرع (كاربون 1). المزيد من التوضيحات يعطيها الرسم التالي.

Sucres polysaccharides سكريات

تحتوي السلسلة الخطية على 24-30 وحدة كليكوز. قد يضم الأميلوبيكتين من عشرة ألف حتي مائة ألف وجدة كليكوزمع وزن جزئي بين مليون و مائة مليون. خلافا للأميلوز، يعد الأميلوبيكتين غير قابل للذوبان في الماء.


أنزيمات حلمأة النشا
Enzymes d'hydrolyse de l'amidon

أنزيمات حلمأة النشا متعددة حسب الرابطة الكليكوزية المستهدفة و النواتج المحصل عنها. يظهر الرسم التالي مواقع نشاط أهم الأنزيمات فوق النشا. Télécharger Enzymes d'hydrolyses des disaccharides et polysaccharides

 Amidon. Enzymes d'hydrolyse

أنزيم ألفا أميلاز (a-amylase) الذي يقوم بقطع الرابطة  a 1à4  في النشا ليعطي سكريات متوسطة الوحدات (Oligosides) زائد المالتوز (Maltose). ينتمي أنزيم ألفا أميلاز إلى الأنزيمات التسييلية (Enzymes liquéfiantes).

-         أنزيم بيتا أميلاز (β-amylase) الذي ينتج بيتا مالتوز (β-maltose) و توقف نشاطه الروابط  a 1à6   في النشا (التفرعات).

-         أنزيم  6<-1-alpha - كيلكوزيداز (a-1à6-glucosidase) الذي يقوم بقطع الروابط  a-1à6 في النشا، أي روابط التفرع (أو التبرعم). لهذا، سمي هذا الأنزيم ب 'أنزيم إزاحة التبرعم' (Enzyme débranchante).

-         أنزيم أميلوكليكوزيداز (Amyloglucosidase, glucoamylase, γ-amylase, amylase acide) الذي يقطع الروابط  a-1à4 انطلاقا من الجانب المعاكس للطرف المختزل في النشا و ينتج الكليكوز (Glucose)، جزيئا بعد جزيئي.


الكليكوجين  - Glycogène

 كمثل للسكريات العديدة المتجانسة من أصل حيواني، نذكر الكليكوجين (Glycogène) الذي يوجد في الكبد (في شكل حبيبات في السيتوبلازم) و العضلات. يشكل الكليكوز (D-glucose) وحدة البناء الأساسية للكليكوجين. ترتبط كل وحدة كليكوز مع الوحدة التي تليها برابطة من نوع a 1à4  ، في حين تتكون التفرعات من روابط a 1à6. يشبه الكليكوجين تركبة الأميلوبيكتين في النشا، لكنه أكثر تفرعا (يحدث التفرع بين 8-12 وحدة كليكوز) مع تفرعات قصيرة. لهذا، يظهر الكليكوجين أكثر تجمعا و تبرعما من الأميلوبيكتين في النشا. يعمل الكليكوجين كمخزن للطاقة في الحيوانات و الفطريات. بفعل هرمون الكلوكاكون (Glucagon)، يتحول الكليكوجين إلى كلوكوز في حالة نقصان هذا الأخير في الدم.


الإنولين - Inuline

يعد الإنولين (Inuline) من السكريات الخازنة التي تنتمي إلى عائلة الفريكتوزان (Fructosanes) إذ يتكون من تجمعات  -D-βفريكتوفورانوز (β–D-fructofuranose) من 30 حتى 100 وحدة، ترتبط بينها برابطة β 2à1. يوجد الإنولين عند بعض النباتات مثل القوق (Artichaut).


الدكستران (Dextranes)

يعد الدكستران  (Dextranes) من السكريات الخازنة عند البكتريا و الخمائر (Levures)، يتكون من تجمعات من a-كليكوز (a-Glc) مرتبطة بروابط 1à6a، مع القليل من التفرعات فوق ذرتي الكاربون C3 و C4. يعتبر الدكستران من مكونات تركبة ترسبات الأسنان (Plaque dentaire) التي تنتجها بكتريا الفم.   


السكريات العديدة التركيبية (Polyosides de structure).

في الغالب، توجد السكريات العديدة التركيبية بخارج الخلية، إذ تشكل الهيكل الخارجي للطحالب (Algues) و النبات (في شكل سيليلوز، (cellulose) والحيوانات (في شكل كيتين (chitine) عند المفصليات، Arthropodes). تعتبر السكريات العديدة التركيبية مجمعات للكليكوز (أو مشتقاته) بدون  تفرعات (sans ramifications) و برابطة كليكوزيدية مع الأنومير β.

السيليلوز - Cellulose

ينتمي السيليلوز إلى السكريات العديدة التركيبية (Polyosides de structures) و هو مركب عضوي كثير الانتشار على الكرة الأرضية. يعتبر السيليلوز المادة الأساسية المكونة لهيكل النباتات، نظرا لتدخله في تركيب جذار الخلايا. ينتج السيليلوز من عدد كبير(200-14000) من جزيئات الكليكوز(D-glucose) مرتبطة بينها برابطة كليكوزيدية من نوع  β 1à4. جزيئة السيليلوز عبارة عن سلسلة غير متفرعة قد يصل وزنها إلى الملايين. لا يستفيد الإنسان غذائيا من السيليلوز لعدم احتواء جهازه الهضمي على أنزيم السيلولاز (Cellulase) الذي يحول السيليلوز إلى كليكوز و مالتوز و توفر جزيئة السيليلوز على روابط كليكوزيدية من نوع β 1à4. بالمقابل، بامكان بعض البكتريا والفطريات والطحالب أن تفكك السيليلوز إلى سكريات ثنائية، لكونها تتوفر على أنزيم السيلولاز.

الكيتين - Chitine

تختلف الكيتين عن السيليلوز بوضعية الكاربون الثاني (C2) للكليكوز الذي تستبدل فيه مجموعة OH بمجموعة الأستيل أمين (أنظر فقرة السكريات الأمينية، مشتقات السكريات الأحادية). هكذا، تعتبر الكيتين تجمعات للمشتق الأميني للكليكوز من نوع  GlcNac(β1à4). توجد الكيتين في الهيكل الخارجي للافقاريات (Invertébrés)، مثل القشريات (Insectes) والحلزونيات (Mollusques). للتذكير، تعود صعوبة حلمأة الكيتين إلى ضمها لوظيفة الأمين المرتبطة بالأستيل.


Liens utiles: - QCM-glucides 1 -- QCM Glucides 2 -- QCM ipides-Protéines-Membrane -- TP S3 Glucides (sucres) -- Dosage des sucres réducteurs et amidon (TP S3) -- Sucres. Contrôle type S3 -- sucres monosaccharides (ose) -- Sucres disaccharides -- Visualisation 3D des Glucides (Sucres) -- Sucres artificiels (édulcorants) ---

Détails (Ar + Fr) dans Livres + CD 'Sciences de la vie-Biochimie'

livres Sciences de la vie

Accueil ---- Liens-utiles --- Annonces --- Newsletter --- E-books --- Contact

- -
Sucres polysaccharides